عالم الإبداع

مدونة عامة في كل المجالات

أهم المواضيع

2021/09/25

سبتمبر 25, 2021

سهام الليل خطبة جمعة

سهام الليل خطبة جمعة


|| #سهــام_اللــيل ||


🎙للشيخ الداعية البليغ أبي المنهال #فايز_بن_محمد_المغلسي حفظه الله تعالى


*🕌ألقيت في #مسجد_الإعتصام بمدينة الحديدة_اليمن لعام ١٤٤٣هـ*

 *الخطبة الأولى* 


الحمد لله العليم الأعلم ، علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ، الحمد لله الذي حرم الظلم ومنع الحقوق أن تهضم ،

 وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الإله الأعظم ،

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأكرم ، دعا إلى المحبة والسلم ، ونهى عن القهر والظلم ، أفضل من أطاع ربه وأسلم ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أهل الشيمِ والكرم ، ومن سلك سبيلهم الأسلم وطريقهم الأقوم ،


▪️أما بعد عباد الله اعلموا أن الظلم ذنب عظيم ، وإثم وخيم ، هو سبب الفساد والفتن ، والعقاب والمحن ، الظلم منبعُ الرذائل والسيئات ، ومصدرُ الشرور والمهلكات ، متى ما فشى في أمة أذن الله بزوالها وهلاكها ودمارها ، 

*﴿وَتِلكَ القُرى أَهلَكناهُم لَمّا ظَلَموا وَجَعَلنا لِمَهلِكِهِم مَوعِدًا﴾* [18:59] - الكهف

فأين القرى الظالمة ، وأين الأمم القاهرة ، لقد نزلت بهم الفواجع ، وحلت بهم المواجع ،

*﴿فَكُلًّا أَخَذنا بِذَنبِهِ فَمِنهُم مَن أَرسَلنا عَلَيهِ حاصِبًا وَمِنهُم مَن أَخَذَتهُ الصَّيحَةُ وَمِنهُم مَن خَسَفنا بِهِ الأَرضَ وَمِنهُم مَن أَغرَقنا وَما كانَ اللَّهُ لِيَظلِمَهُم وَلكِن كانوا أَنفُسَهُم يَظلِمونَ﴾* [29:40] - العنكبوت.


▪️فمهما بلغت قوة الظلوم ، ومهما ضعف المظلوم ، فإن للظالم نهاية ولا بد ، قال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ هذه الآية *﴿وَكَذلِكَ أَخذُ رَبِّكَ إِذا أَخَذَ القُرى وَهِيَ ظالِمَةٌ إِنَّ أَخذَهُ أَليمٌ شَديدٌ﴾* [11:102] - هود ،


 ▪️أيها المؤمنون أيها الأخيار والصالحون ، حذر الله عز وجل من الظلم والبغي وبخسِ الحقوق والتعدي على الناس في أموالهم وأعراضهم وممتلكاتهم في آيات كثيرة ،  

وفي حجة الوداع وقف صلى الله عليه وسلم خطيباً وقال ( إن دمائكم وأموالكم وأعراضكم حرامٌ عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ، اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد ) 

وفي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) وقال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات فإن الظلم ظلمات يوم القيامة )  رواه مسلم 

وقال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تُحمل على الغمام فيقول الله وعزتي وجلالي لأنصرنكِ ولو بعد حين ) رواه الطبراني وحسنه الألباني ،


▪️دعوة المظلوم لا تغلق أمامها الأبواب ، ولا تردها الشٌرط والحُجاب ، قال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة كأنها شرارة ) ،

وقال صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم ودعوة المظلوم) رواه الإمام أحمد بسند صحيح ،

كان يزيد بن حكيم يقول ما هبتُ شيئاً قط هيبتي لرجل ظلمته وأنا أعلم أنه لا ناصر له إلا الله فيقول لي حسبي الله ، الله بيني وبينك الله بيني وبينك ،

 وقال أبو الفضيل التميمي قال لي والدي يا بني إحذر أن تخاصم من إذا نمت بات منتبهاً يدعو عليك بات منتبهاً يدعو عليك وعين الله لم تنمِ سبحان وتعالى ،

ذكر بن كثير في البداية والنهاية أن أحد ملوك البرامكة كان في ترف وفي ملك وفي مال وفي ثراه ، بل بلغ به الترف أن بناته في يوم من الأيام أشرفن من شرفة القصر فرأين بنات الفقراء يلعبن بالماء والطين ، فاشتهين أن يلعبن مثلهن بالماء والطين ، فأحضر لهن ماء الزعفران ، وماء الورد ، وتراب المسك ، كي يلعبن كما يلعب بنات الفقراء ، وما هي إلا أيام وأُخذ ذلك المال ،وذهب ذلك الجاه، وذهب ذلك الملك ، وأودع في غياهب السجون مع ولده ، فقال الولد للأب يا أبتي أبعد العز والملك في السجن والقيت ، فقال يا بني هذا بدعوة مظلوم سرت بالليل صارت بالليل غفلنا عنها والله عز وجل ما غفل عنها ، 

أتهزأُ بالدعاء وتزدريه وما تدري ما صنع الدعاءُ سهام الليل لا تخطئ ولكن لها أجل وللأجل انقضاءُ ،


▪️وروى البخاري في صحيحه أن أهل الكوفة جاءوا إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشتكون سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأرضاه فبعث عمر رجالاً إلى الكوفة يبحثون عن سعد وعن حال سعد ، فكانوا لا يمرون على مجلس من مجالس الكوفة إلا وأثنوا عليه خيرا ، حتى أتوا إلى مسجد من مساجدهم فقام رجل منهم فقال إن سعد لا يسير في السرية ، ولا يقسم بالسوية ، ولا يعدل في القضية ، فقام سعد رضي الله عنه ورفع يديه إلى السماء وقال اللهم إن كان عبدك هذا قام كاذباً رياءً وسمعة ، اللهم فأطل عمره وأطل فقره وعرضه للفتن ، 

فاستجاب الله دعوة سعد فأطال الله عمر ذلك الرجل وأطال الله فقره وكان يتعرض للإيماء في السكك فاذا قيل له في ذلك ، يقول شيخ مفتون أصابتني دعوة سعد شيخ مفتون أصابتني دعوة سعد ، 


▪️وذكر التنوخي أن أحد وزراء بغداد اعتدى على امرأة عجوز ، أخذ أموالها ، وصادر أملاكها ، فجاءت إليه تشتكي وتبكي من ظلمه وقهره ، فسخر بها واستهزأ بها ، فقالت له لأدعون الله عليك ، فقال مستهزئاً بها ، عليكِ بالثلث الأخير من الليل ، عليكِ بالثلث الأخير من الليل ، فرجعت تلك العجوز إلى بيتها وقد امتلأت كمدا وحزنا وبكاء والما ، على هذا الظلم العظيم الذي لا راد له الا الله ، فجعلت ترفع يديها في الثلث الأخير من الليل وتدعو على ذلك الوزير ، وما هي إلا أيام قلائل ، وعزل ذلك الوزير وصودرت أمواله ثم أخذ إلى السوق ليجلد أمام الناس تعزيراً وعقوبة له على أفعاله المشينة ، 

فجاءت تلك العجوز وهي تجر خطاها إلى أن وصلت إليه وقالت يا هذا لقد أحسنت أحسنت حين ما وصفت لي الثلث الأخير من الليل الثلث الأخير من الليل ، 


▪️واستمعوا إلى هذه القصة التي ذكرها الإمام الذهبي في كتاب الكبائر ، قال رحمه الله قال بعضهم رأيت رجلا قد قطعت يده من الكتف وهو يصيح بالأسواق ويقول من رآني فلا يظلمن أحدا ، وقلت له يا عبد الله ما هي قصتك ، 

قال يا فلان أنا كنت من أعوان الظلمة ومن أعوان الفجرة ، وفي يوم من الأيام رأيت صياداً قد أصطاد سمكة فقلت له أعطني إياها فقال لي لا ، إني اصطدت هذه السمكة لأشتري بها قوتاً وطعاماً لاولادي ، قال فضربته وأخذت تلك السمكة منه بالقوة ، قال وبينما أنا أمشي بالطريق إذ بتلك السمكة قد عظتني في إبهامي عظة قوية ، قال فلما رجعتُ إلى البيت إشتد الألم وتورمت أصبعي ، فذهبت إلى الطبيب فقال لي هذه بادئة الأكلة في أصبعك وإن لم تقطع الأصبع فان اليد ستزول ، قال فقطع أصبعي لكن الألم ما زال ، بل إشتد الألم ، فذهبت إلى الطبيب فقال لابد من قطع الكف حتى لا يتسرَ المرض إلى جميع اليد ، قال فقطعت الكف ، ثم ما زال الألم ثم ما زال الألم يشتد يوماً بعد يوم ، فذهبت إلى الطبيب فقطع يدي من المرفق ، ثم قال ما زال الألم يشتد بي شيئاً فشيئا ، ثم قطعت يدي من الكتف ، فقابلت أحد الناس فقال لي يا فلان ما قصة قطع يدك ، فأخبرته بقصة صاحب السمكة فقال لي أما والله لو أنك ذهبت في بادئ أمرك إلى صاحب السمكة واستسمحمت منه لما فعل بك ما فعل ، ولما قطعت يدك ، قال فذهبت إلى الرجل أبحث عنه في المدينة حتى لقيته فارتميت بين رجليه وأنا أبكي وأنا أتضرع إليه أن يسامحني ، فقال لي يا فلان أنا لا أعرفك من أنت ، فقلت يا هذا أنا الذي أخذت منك السمكة ، سألتك بالله إلا عفوت عني ، إلا عفوت عني ، قال فلما رأى حالي رق لي وبكى ، وقال عفوت عنك فقلت أعاهدك بالله أني لا أكون من أعوان الظلمة ولا من أعوان الفجرة ما دمت حيا ، 


أقول ما سمعتم واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم ،،


▪️ *الخطبة الثانية*▪️


الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحد لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،


▪️أما بعد ، حينما يقتل الأبرياء ، ويقهر الضعفاء ، ويتجبر الأقوياء فلا حزن فهناك مدعو وهو الله ، وهناك دعوة مستجابة وهي دعوة المظلوم ، حينما تسلب الحقوق ، فيأخذ الغني حق الفقير ، والقوي حق الضعيف ، فلا أسى فهناك مدعوم ، وهناك دعوة ، حينما تكفر دموع المظلومين ، ويشتدُ أنين المكروبين ، ويشتدُ أنين المكروبين ، لكثرة الظالمين الفاجرين ، فلا كمد فهناك مدعو وهو الله ، وهناك دعوة وهي دعوة المظلوم ، فيجد العبد المظلوم رباً قوياً قادراً يرجوه ، وربا رحيماً يدعوه ، فيجيب سؤاله ، ويعطيه نواله ، وهو ارحم به من نفسه ، وأرحم به من أبويه ، وأرحم به من كل راحم ، فيعطيه سؤاله ، ويجيب دعائه ، ويعطيه نواله ، رحمة به ورأفة ، *﴿إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُم رَحيمًا﴾* [4:29] - النساء ،  


▪️حينما يُظلم العبد يجد رباً عليماً سميعاً ، علمه أحاط بكل شيء ، *﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَخفى عَلَيهِ شَيءٌ فِي الأَرضِ وَلا فِي السَّماءِ﴾* [3:5] - آل عمران ،

حينما يُظلم العبد يجد رباً يجيب دعوته ، ويسمع مظلمته ، *﴿وَإِذا سَأَلَكَ عِبادي عَنّي فَإِنّي قَريبٌ أُجيبُ دَعوَةَ الدّاعِ إِذا دَعانِ فَليَستَجيبوا لي وَليُؤمِنوا بي لَعَلَّهُم يَرشُدونَ﴾* [2:186] - البقرة


▪️فيا ويل من يظلم إنساناً لا يجد له ناصراً إلا الله ، ويا ويل من يظلم إنساناً لا يجد له ولياً إلا الله ، ويا ويل من يظلم إنساناً لا قوي له إلا الله ، 

قال صلى الله عليه وسلم ( دعوة المظلوم تُحمل إلى الغمام كأنها شرارة فيقول الله وعزتي وجلالي لانصرنكِ ولو بعد حين ) ، 


▪️معشر المسلمين دعوة المظلوم مستجابة ، لو كان المظلوم فاجرا ، أو فاسقا ، أو كافرا ، فما دام مظلوما فإن الله يجيب دعوته ، ويسمع شكواه ، قال صلى الله عليه وسلم (حينما بعث معاذ إلى أهل اليمن إنك يا معاذ تقدم على قوم من أهل الكتاب فاتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب ) متفق عليه 

وقال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب ) وقال صلى الله وسلم دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه ) رواهما الامام أحمد وحسنهما العلامة الألباني رحمه الله ،


 ▪️أيها المؤمنون أيها الأخيار والصالحون ، صور الظلم التي تعشعش في أوساط المجتمع كثيرة جدا ، فكم من المظلومين هُظم حقهم ، وأخذت أموالهم ، وصودرت أملاكهم واتهموا بما هم منه براء  كبراءة الذئب من دم يوسف عليه الصلاة والسلام ،

ألا وإن من صور الظلم ومن أشدها ظلم الوالدين ، فكم من الأبناء من يظلم والديه ، ويعتدي عليهما ، ويأخذ حقهما ، ويهملهما وهما بحاجة ماسة إلى رعايته ، وإلى كفالته ، وإلى ما يعود عليهما بالنفع في الدنيا والأخرة ، 

الوالدان ، وما أدراك ما الوالدان حقهما عظيم ، لقد قرن الله حقهما بحقه سبحانه ، فقال عز وجل *﴿وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا﴾* [17:23] - الإسراء ،

ونهى الله عن التعدي عليهما ولو كان ذالك بالكلام اليسر قال الله *﴿فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا﴾* [17:23] - الإسراء  

فكم من الأبناء فكم من الأبناء من يرفع صوته على صوت أمه ، وعلى صوت أبيه ، بل لقد وصل الحال ببعض الأبناء إلى أن يسب وإلى أن يشتم ، وإلى أن يلعن والديه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، بل والله لقد وصل الحال ببعض الأبناء إلى أنه يضرب والديه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ،


▪️ومن الظلم ظلم الأبناء بالتقصير في حقهما وعدم تربيتهما وعدم تعليمهما الدين الصحيح الذي أنزله الله وشرعه رسوله عليه الصلاة والسلام ، 


▪️ومن الظلم ظلم الزوجة فكم من الأزواج من يعتدي على زوجته المسكينة الضعيفة ، فربما ضربها وسبها وشتمها ومنعها من حقوقها ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وهكذا العكس كم من الزوجات من تظلم الزوج فتمنعه من حقوقه ، وتعتدي عليه ، وتفرط في بيته ، وتفرط في أولاده ، وتفرط في حقه ،


▪️ومن الظلم عباد الله التعدي على الأيتام وعلى الفقراء وعلى المساكين قال الله *﴿إِنَّ الَّذينَ يَأكُلونَ أَموالَ اليَتامى ظُلمًا إِنَّما يَأكُلونَ في بُطونِهِم نارًا وَسَيَصلَونَ سَعيرًا﴾* [4:10] - النساء


▪️ومن الظلم التعدي على الناس في أملاكهم ، وفي أراضيهم ، وفي بيوتهم ، وفي عقاراتهم ، 

قال صلى الله عليه وسلم ( من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضيه طوقه من سبع أراضين يوم القيامة ) ،


▪️ومن الظلم *التعدي على العلماء الربانيين* ، والدعاة المصلحين ، الذين يبلغون دين الله ، والذين يؤدون أمانة الله ، فكم من الناس من يقع في أعراضهم ، ويسبهم ويشتمهم ويلعنهم ، ويشوه صورتهم ، ويرفع ضدهم القضايا الكاذبة ، والإتهامات والإتهامات التي هم منها براء ، فتؤدي هذه الإتهامات إلى سجنهم وإلى تعذيبهم وإلى التشويه بهم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ،

▪️وسنة الله *أن من اعتدى على العلماء* ، بتشويه صورتهم ، أو الإعتداء عليهم ، فان العقوبة تلحقه في الدنيا قبل الأخرة ، لأن لحوم العلماء لأن لحوم العلماء مسمومة ، من أكلها مات ومن شمها مرض ، 


▪️ومن الظلم عباد الله ظلم الحكام لرعيتهم ظلم الحكام لرعيتهم ، قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته إلى أن قال فإمام راع ومسؤول عن رعيته والناس لا ينصبون الحكام ولا الوزراء ولا الرؤساء ولا الائمة إلا من أجل أن يقيموا العدل ويأخذون للضعيف حقه من القوي ، وللفقير حقه من الغني ، فاذا كان الحاكم هو الظالم فعلى الدنيا السلام ، 

وقد يقع الظلم من الرعية لحكامهم بعدم السمع والطاعة لهم التي أمرنا الله أن نسمع ونطيع كما قال عليه الصلاة والسلام ( وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ) 

وهكذا من ظلم الحاكم عدم الطاعة والتشويه والإنقلابات إلى غير ذلك ،


▪️وصور الظلم عباد الله كثيرة جدا فعلى المسلم أن يجتنب الظلم بكل أشكاله ، وبكل صوره ، وبكل أنواعه ، ونداءٌ أخير إلى ذلك المظلوم يا من ظلمت وأخذت حقوقك وسلبت أموالك إعلم إن الله عز وجل سينتقم لك ، وسيأخذ حقك من ذلك الظالم في الدنيا أو في الأخرة في الدنيا أو في الأخرة ،

فأكثر من الدعاء وأكثر من دعاء ذي النون *﴿لا إِلهَ إِلّا أَنتَ سُبحانَكَ إِنّي كُنتُ مِنَ الظّالِمينَ﴾* [21:87] - الأنبياء ،


▪️فيا عبد الله إياك إياك والظلم لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا ، فالظلم عقباه فالظلم عقباه ترجع إلى الندمِ فالظلم عقباه ترجع إلى الندمِ فأنت تنام والمظلوم لا ينام يدعو عليك وعين الله لا تنامِ 

فيا عبد الله إياك إياك والظلم فإن من ظلم فان العقوبة ستلاحقه في الدنيا والأخرة وسنة الله جارية في كل من ظلم فان الله يهلكه ويدمره في الدنيا قبل الأخرة ..


▪️اللهم اعز الاسلام والمسلمين وانصر الاسلام والمسلم ودمر اعدائك اعداء الدين 

اللهم ولي علينا الاخيار واصرف عنا الاشرار 

اللهم من ارادنا او اراد بلدنا بسوء اللهم فاشغله في نفسه واجعل تدبيره تدميرا عليه يا رب العالمين ويا ارحم الراحمين ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار اقم الصلاة ..


 ا••┈┈•••✦🌟✦•••┈┈••ا

سبتمبر 25, 2021

هذه نعل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (قصة)


قصة


 " دخل رجل على الخليفة المهدي ومعه نعل، فقال: هذه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أهديتها لك، فقال: هاتها، فناوله إياها، فقبلها، ووضعها على عينيه، وأمر له بعشرة الآف درهم، فلما انصرف الرجل قال المهدي: والله إني لأعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ير هذه النعل، فضلًا عن أن يلبسها، ولكن لو رددته لذهب يقول للناس: أهديت إليه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فردها علي، فتصدقه الناس، لأن العامة تميل إلى أمثالها، ومن شأنهم نصر الضعيف على القوي وإن كان ظالما، فاشترينا لسانه بعشرة آلاف درهم، ورأينا هذا أرجح وأصلح " .

(البداية والنهاية ) 

*قال احد الفقهاء تعليقاً على هذا النقل 

*هذا الخليفة كان:

◉- فقيهاً بالواقع والمتوقع. 

◉- وبالحال والمآل. 

◉- وبالأشباه والنظائر. 

◉- وبالمنع والعطاء. 

◉- وبدفع المفسدة الكبرى بالصغرى. 

◉- وبأحوال العامة والخاصة. 

◉- وبالصدق والكذب من الأخبار والأحداث. 

◉- وبأسباب حفظ الكبار من حسد الصغار. 

◉- وبالعلم بقواعد الترجيح والتصحيح. 

◉- وبالتواضع عند ذكر النبي المختار. 

*فهذه عشرة كاملة اجتمعت من موقف واحد من مواقف التاريخ الإسلامي .

2021/08/21

أغسطس 21, 2021

ربح 900 من تيك توك

 




طريقة الربح من تيك توك 2021 - 1000 دولار شهرياً من تيك توك

 SHEHAB HOSNY  07 أغسطس 2021(0)

الربح من الإنترنت الربح من تيك توك

محتويات المقال

 ربح المال من التيك توك 

 الربح من تيك توك tik tok 

كيفية ربح المال من تيك توك عن طريق كود الإحالة الخاص بك 

الربح عن طريق الترويج للمنتجات  

كسب المال من التيك توك عن طريق البث المباشر 

طريقة الربح من تيك توك 2021 - 1000 دولار شهرياً من تيك توك

إذا كنت تبحث عن كيفية الربح من تيك توك او كيفية الربح من تيك توك في هذا المقال سنشارك معكم افضل طرق الربح من تيك توك tiktok ، ولكن دعونا نوضح ما هو تطبيق تيك توك - tik tok وكيفية إنشاء حساب . 




 ربح المال من التيك توك 



تطبيق تيك توك tik tok هو أحد التطبيقات التي تم إصدارها من قبل الشركة الصينية الرائدة (ByteDance) وتم تصنيف tik tok على متجر جوجل بلاي أحد إفضل التطبيقات الأكثر إستخداماً كذلك يعتبر تطبيق من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي في هذا الوقت . 




أيضاً تميز تطبيق التيك توك أحد إفضل التطبيقات التي تم تحميلها من خلال متجر بلاي وبلغ عدد تحميلات tik tok حوالي 850 مليون عملية تحميل على مستوى العالم . 


1_ طرق الربح من تيك توك بدون إنشاء فيديوهات 




فكرة عمل التطبيق هي : يقدم فيديوهات قصيرة مُثلية تعليمية ، معلومات عامه ، وغيره تتراوح مدة الفيديوهات القصيرة من دقيقتين إلى 5 دقائق بناء على عدد المتابعين الموجودين في حساب صانع المحتوى . 




 الربح من تيك توك tik tok 



الربح من تيك توك بطرق مختلفة ، يوجد العديد من الطرق التي تساعد على كسب المال من tiktok ومن أمثلة هذه الاشياء كسب الاموال من tiktok عن طريق مشاهدة الفيديوهات . 


الربح من تيك توك



ازاي تكسب فلوس من tiktok عن طريق مشاهدة فيديوهات تيك توك ، يقدم تطبيق تيك توك هذه الطريقة لربح المال وتعتبر طريقة من أفضل و اسهل طرق ربح الاموال من التيك توك كل ما عليك هو انشاء حساب تيك توك والبدأ في مشاهدة الفيديوهات ومن ثم يعطيك tiktok ذهب ويمكنك تحويل هذه النقاط الذهبية إلى مال ، كذلك يمكنك سحبه بعدة طرق أمثلة شحنه رصيد فودافون او إتصلات وغيره ، السحب عن بإستخدام البايبال او حساب بنكي . 




تعتبر هذه الطريقة من اسهل وافضل طرق الربح من تطبيق tik tok ، حيثُ ما عليك هو مشاهدة فيديوهات تيك توك والبدأ في جني الكثير من الارباح .




كيفية ربح المال من تيك توك عن طريق كود الإحالة الخاص بك 



تُعتبر هذه طريقة حديثة لربح المال من التيك توك وتعتبر بيزنس كبير جدا تقدر تطلع من خلاله الكثير من المال ومن لاشئ هيا بنا نتعرف كيفية الربح من تيك توك بدون انشاء فيديوهات . 




يُفضل إستخدام هذه الطريقة للاشخاص الذين لم يسبق لهم تحميل tiktok ذلك . 




إذا كنت ترغب في جني المال من التيك توك أتبع هذه الخطوات وسوف تأخذ 70 ج.م فور تسجيلك ، اتبع الخطوات كالأتي : 




 أولاً قم تحميل تطبيق التيك توك 

 قم بإنشاء حساب تيك توك وتسجيل الدخول عن طريق الجيميل او إيميل الفيس بوك او رقم هاتفك . 

 بعد التسجيل مباشرة سوف يدخلك التطبيق تلقائياّ على صفحة الارباح ويجب وضع كود الدعوة التالي في خانة كود الدعوة ( R5099239739) .

ملحوظة يمكن الربط التلقائي بدون عمل او وضع كود الدعوة . 




بعد وضع الكود او الربط التلقائي سوف تحصل على 70 ج.م فوري يمكنك شحن هاتفك بها او تحويلها كاش على حساب بنكي . 


اقرا ايضاً : الربح من تطبيق التيك توك 2021 


كذلك يمكنك الربح من تيك توك عن طريق مشاهدة بعض الفيدوهات لمدة 30 دقيقة يومياً وسوف تحصل على ذهب تقدر تحوله الى فلوس كاش ، كما يمكنك دعوة 5 اصدقاء للتسجيل الى تطبيق تيك توك وسوف تحصل على 2000 ج.م .




الربح عن طريق الترويج للمنتجات  

الربح من تيك توك



تُعد من الطرق الفعلية للربح من تكتوك ، حيثُ كل ماعليك هو تجميع متابعين ومن ثم عرض منتجاتك المادية او الرقمية من خلال انشاء احدى مقاطع الفيديو التي تقدم بها اسم منتجاتك و وصف لها واهم الاشياء التي تجعل المشاهد طلب المنتج وشرائه . 




كذلك يمكنك عرض خدماتك الرقمية لمتابعينك أمثل الدورات الاون لاين او تحرير وتعديل مقاطع الفيديو ، او مساعدة الاشخاص في انشاء وتقديم مقاطع الفيديو . 




أيضًا يمكنك ربح المال من التيك توك عن طريق التسويق بالعمولة ويشبع الطريقة السابقة ولكن بدون إمتلاكك منتجات وهنا هيتم عرض مجموعة من منتجات ناس أخرين لمتابعيك ووضع في وصف او تعليقات الفيديو رابط الإحالة الخاص بك . 




كسب المال من التيك توك عن طريق البث المباشر 





تُعد هذه الطريقة من اسهل الطرق ل كيفية ربح المال من التيك توك حيثُ ما عليك هو انشاء بث مباشر على قناتك في برنامج تيك توك بعد ذلك تحصيل بعض الهدايا التي يقدمونها لك المتابعون من خلال البث المباشر ومن ثم تحويل الهدايا الى نقود بإيمكانك سحبها عن طريق البايبال او حساب بنكي . 




شرح طريقة العمل كالأتي : 




يشتري المتابعون الموجودين في البث المباشر عملات تسمى العملات الإفتراضية و يقدمونها اليك من خلال البث المباشر بعد ذلك يمكنك تحويلها الى نقود . 




ملحوظة : يمكنك تحقيق الربح من البث المباشر عندما تصل إلي 1000 متابع على منصة tiktok .

طريقة الربح من تيك توك 2021 - 1000 دولار شهرياً من تيك توك

طريقة الربح من تيك توك 2021 - 1000 دولار شهرياً من تيك توك

طرق الربح من تيك توك بدون إنشاء فيديوهات

طرق الربح من تيك توك بدون إنشاء فيديوهات

الحصول على 70 ج.م  من تيك توك - الربح من تيك توك 2021

الحصول على 70 ج.م من تيك توك - الربح من تيك توك 2021

مواضيع ذات صلة

طريقة الربح من تيك توك 2021 - 1000 دولار شهرياً من تيك توك

طريقة الربح من تيك توك 2021 - 1000 دولار شهرياً من تيك توك

الحصول على 70 ج.م  من تيك توك - الربح من تيك توك 2021


How to win 900 pounds from Tic Tok at the invitation of a friend https://vm.tiktok.com/zmrynvngf/



كيف تربح 900 جنيه من تيك توك بدعوة صديق 


https://vm.tiktok.com/ZMRYNvngf/


2021/07/17

يوليو 17, 2021

نيكولا تسلا صانع البرق.. عبقري الكهرباء الذي غير وجه التاريخ

نيكولا تسلا» صانع البرق  عبقري الكهرباء الذي غير وجه التاريخ

«نيكولا تسلا» صانع البرق 

عبقري الكهرباء الذي غير وجه التاريخ


أسهم  العالمان الشهيران ألبرت آينشتاين وستيفن هوكينج بنظريات وأفكار ثورية في الفيزياء والكون، حصلا بها على الجوائز وإعجاب الناس والشهرة الكبيرة.


لكن بعض العلماء المنسيين، ساهموا بأفكار أخرى جعلت الحياة أسهل وأروع بكثير مما هي عليه، ومن هؤلاء يأتي ذكر «نيكولا تسلا» الذي مدحه «آينشتاين» لإسهاماته المبهرة في علوم الكهرباء.


في كل مرة تستخدم فيها الكهرباء أنت مدين لهذا الرجل، ولكن هل تعرف أنه صنع برقًا صناعيًا في معمله؟ ودخل في عداء صريح مع «توماس إديسون» الشهير بالمصباح الكهربي؟ تعرف على قصة «تسلا» الشيقة في هذا التقرير.


رجل من برق

نيكولا تسلا في شبابه

ضرب البرق سماء قرية «سميلجان» الكرواتية بوفرة في ليلة 10 يوليو لعام 1856، كأنها إشارة لميلاد طفل سيرتبط في حياته بالبرق والكهرباء كثيرًا، كان هذا الرضيع هو «تسلا» نفسه الذي التحق بجامعة «براغ» سنة 1875 ليدرس الهندسة الكهربية.


ظهرت بوادر العبقرية مبكرًا على المهندس الصاعد، فقد امتلك ذاكرة فوتوغرافية حديدية ساعدته على الحفظ وإتقان اللغات بسرعة، لكنه فعل مثل الكثير من العباقرة وزهد في إكمال الدراسة والحصول على الشهادة الجامعية.


سرعان ما استغل مهارته العملية في شركة أمريكية للهواتف والبرقيات عام 1881 في المجر، واستطاع تطوير الأنظمة الهندسية المستخدمة وقتها ليصبح المهندس الأول في البلاد، ثم انتقل إلى باريس ليعمل في شركة «إديسون» الأوروبية هناك.


استغلال «إديسون»


توماس أديسون طلب نيكولا تسلا للعمل معه


أثبت نيكولا تسلا مهارته الكبيرة في الشركة مما جعل مديرها الإقليمي يرسل إلى «إديسون» منبهًا بوجود هذه العقلية الفريدة عنده، ولما كان «إديسون» تاجرًا وعالمًا في الوقت نفسه فقد طلب حضور «تسلا» ليعمل معه في أمريكا، وقد كان.


بعد تطوير المصباح الكهربي، احتاج «إديسون» إلى تحسين شبكة توزيع الكهرباء على المنازل، فعرض على الشاب المجتهد «تسلا» أن ينهي هذه المهمة في مقابل مكافأة قدرها 50 ألف دولار «مبلغ شديد الضخامة وقتها».


لم يضيع الفتى وقتًا وراح يعمل على الفكرة حتى استطاع توفير 100 ألف دولار على الشركة، وحين طلب أجره من «إديسون» أجابه الأخير ضاحكًا «أنت لا تفهم المزاح الأمريكي» فرحل «تسلا» زاهدًا في العمل معه وراح يمول أبحاثه بنفسه.


اختراعات بالجملة


تسلا أسهم في الكهرباء باختراعات عديدة منسوبة إلى علماء آخرين


على الرغم من أن أشعة «إكس» المستخدمة في تصوير العظام حتى اليوم منسوبة إلى العالم الألماني «وليام رونتجن» إلا أن العديد من المراجع العلمية تثبت اكتشاف «تسلا» لهذه الأشعة قبل بضعة أسابيع من تسجيل «رونتجن».


ينطبق الأمر نفسه على موجات الراديو المنسوبة إلى الإيطالي «ماركوني» بينما اكتشفها «تسلا» أولاً ولم يعلق على تسجيلها بالخطأ إلى شخص آخر، لكن المحكمة الأمريكية أعادت إليه حقه وسجلت الاختراع باسمه عام 1943.


شملت اختراعات «تسلا» الأخرى جهاز التحكم عن بعد «الريموت كنترول» عام 1898 قبل إنتاجه تجاريًا في ستينات القرن العشرين، وحين قدّم فكرة موجات الرادار إلى الحكومة الأمريكية حاربه عدوه القديم «إديسون» وقال إنها فكرة سخيفة، لكن هذا لم يكن الصراع الأخير بينهما.


بين تيار وتيار


دار صراع بين «تسلا» و«أديسون» على جودة التيار المتردد AC المستخدم حتى الآن في التوزيع


حتى اليوم تنتقل الكهرباء للبيوت والأماكن عن طريق ما يُسمى بـ«التيار المتردد AC» وهو من بنات أفكار «تسلا» كذلك، لما له من إمكانيات كبيرة في التوزيع وتقليل التكاليف، لكن «إديسون» دعى إلى استخدام «التيار المستمر DC» المعاكس للفكرة، وحارب بأمواله ضدها.


مشكلة نيكولا تسلا الكبرى كانت غرابة أطواره وإصابته بالوساوس، مما جعله أحيانًا يبدو المجنون بالنسبة لعامة الناس وشركات الكهرباء، وهذا ما جعل موقفه أصعب في إثبات جودة «التيار المتردد» ونجاح غريمه الأمريكي في دعايته.


كهرباء «لا سلكية»


حاول «تسلا» نقل الكهرباء بلا كابلات كإشارة الموبايل لكنه لم يكمل مشروعه


من تجارب «تسلا» الهامة التي يعرفها العالم باسمه كانت «البرق الصناعي» على ارتفاع 150 متر بقوة تقترب من مليون فولت، ولكن كان حلمه الأكبر هو نقل الكهرباء «لاسلكيًا» دون أي كابلات عن طريق «إريال» كأنها إرسال تليفزيوني.


نجح بالفعل في فكرته على نطاق صغير وحصل على تمويل كاف لنقل الكهرباء من برج ضخم على جزيرة «لونج» الأمريكية ولكن فجأة يتوقف كل شيء بتدخل من «إديسون» مرة أخرى.

النهاية والتكريم

موقع Fossbytes الرائد في التكنولوجيا اعتبر «تسلا» أعظم مخترع في التاريخ


كانت نهاية نيكولا تسلا في فقر وإفلاس بسبب كل هذه الحرب التنافسية، لكنه الآن يعتبر أحد عباقرة التاريخ جنبًا إلى جنب مع «آينشتاين» و«هوكينج» وغيرهما، وصارت له وحدة كهربية باسمه لقياس كثافة المجال المغناطيسي.


بل إن آينشتاين حينما سألوه في لقاء صحفي عن شعوره كأذكى رجل في العالم قال «لا أعرف، اسأل نيكولا تسلا» على الرغم من الخلاف الدائر بين الاثنين حول جدوى نظرية النسبية......

2021/07/06

يوليو 06, 2021

فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُه الشاعر صالح بن عبد القدوس

            فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُه






هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر (صالح بن عبدالقدوس )  من شعراء الدولة العباسية 


فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُهُ 

                       وازهَدْ فعُمرُكَ مرَّ منهُ الأطيَـبُ

 

ذهبَ الشبابُ فما له منْ عودةٍ 

                       وأتَى المشيبُ فأينَ منهُ المَهربُ


دَعْ عنكَ ما قد كانَ في زمنِ الصِّبا 

                         واذكُر ذنوبَكَ وابِكها يـا مُذنـبُ


واذكرْ مناقشةَ الحسابِ فإنه

                        لابَـدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ


لم ينسَـهُ الملَكـانِ حيـنَ نسيتَـهُ 

                           بـل أثبتـاهُ وأنـتَ لاهٍ تلعـبُ


والرُّوحُ فيكَ وديعـةٌ أودعتَهـا

                         ستَردُّها بالرغمِ منكَ وتُسلَـبُ


وغرورُ دنيـاكَ التي تسعى لها 

                            دارٌ حقيقتُهـا متـاعٌ يذهـبُ


والليلُ فاعلـمْ والنهـارُ كلاهمـا

                          أنفاسُنـا فيهـا تُعـدُّ وتُحسـبُ


وجميعُ مـا خلَّفتَـهُ وجمعتَـهُ 

                         حقاً يَقيناً بعـدَ موتِـكَ يُنهـبُ


تَبَّـاً لـدارٍ لا يـدومُ نعيمُهـا

                          ومَشيدُها عمّا قليـلٍ يَـخـربُ


فاسمعْ هُديـتَ نصيحةً أولاكَها

                              بَـرٌّ نَصـوحٌ للأنـامِ مُجـرِّبُ


صَحِبَ الزَّمانَ وأهلَه مُستبصراً

                           ورأى الأمورَ بما تؤوبُ وتَعقُبُ


لا تأمَنِ الدَّهـرَ  فإنـهُ 

                          مـا زالَ قِدْمـاً للرِّجـالِ يُـؤدِّبُ


وعواقِبُ الأيامِ في غَصَّاتِهـا

                         مَضَضٌ يُـذَلُّ لهُ الأعزُّ الأنْجَـبْ


فعليكَ تقوى اللهِ فالزمْهـا تفـزْ

                          إنّّ التَّقـيَّ هـوَ البَهـيُّ الأهيَـبُ


واعملْ بطاعتِهِ تنلْ منـهُ الرِّضـا

                          إن المطيـعَ لـهُ لديـهِ مُقـرَّبُ


واقنعْ ففي بعضِ القناعةِ راحةٌ

                          واليأسُ ممّا فاتَ فهوَ المَطْلـبُ


فإذا طَمِعتَ كُسيتَ ثوبَ مذلَّةٍ

                         فلقدْ كُسيَ ثوبَ المَذلَّةِ أشعبُ


وابـدأْ عَـدوَّكَ بالتحيّـةِ ولتَكُـنْ

                          منـهُ زمانَـكَ خائفـاً تتـرقَّـبُ


واحـذرهُ إن لاقيتَـهُ مُتَبَسِّمـاً

                         فالليثُ يبدو نابُـهُ إذْ يغْـضَـبُ


إنَّ العدوُّ وإنْ تقادَمَ عهـدُهُ

                         فالحقدُ باقٍ في الصُّدورِ مُغَّيبُ


وإذا الصَّديـقٌ لقيتَـهُ مُتملِّقـاً 

                         فهـوَ العـدوُّ وحـقُّـهُ يُتجـنَّـبُ


لا خيرَ في ودِّ امـريءٍ مُتملِّـقٍ

                           حُلـوِ اللسـانِ وقلبـهُ يتلهَّـبُ


يلقاكَ يحلفُ أنـه بـكَ واثـقٌ

                           وإذا تـوارَى عنكَ فهوَ العقرَبُ


يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً

                       ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ


وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ

                       فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصـوَبُ


واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً

                          إنَّ القريـنَ إلى المُقارنِ يُنسبُ


واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهـمْ

                          بتذلُّـلٍ واسمـحْ لهـمْ إن أذنبوا


ودعِ الكَذوبَ فلا يكُنْ لكَ صاحباً

                        إنَّ الكذوبَ يشيـنُ حُـراً يَصحبُ


وزنِ الكلامَ إذا نطقـتَ ولا تكـنْ

                         ثرثـارةً فـي كـلِّ نـادٍ تخطُـبُ


واحفظْ لسانَكَ واحترزْ من لفظِهِ

                         فالمرءُ يَسلَـمُ باللسانِ ويُعطَبُ


والسِّرُّ فاكتمهُ ولا تنطُـقْ بـهِ 

                           إنَّ الزجاجةَ كسرُها لا يُشعَبُ


وكذاكَ سرُّ المرءِ إنْ لـمْ يُطوهِ

                        نشرتْـهُ ألسنـةٌ تزيـدُ وتكـذِبُ


لا تحرِصَنْ فالحِرصُ ليسَ بزائد في الرِّزقِ 

                              بل يشقى الحريصُ ويتعبُ


ويظلُّ ملهوفـاً يـرومُ تحيّـلاً

                         والـرِّزقُ ليسَ بحيلةٍ يُستجلَبُ


كم عاجزٍ في الناسِ يأتي رزقُهُ

                         رغَـداً ويُحـرَمُ كَيِّـسٌ ويُخيَّـبُ


وارعَ الأمانةَ * والخيانةَ فاجتنبْ

                      واعدِلْ ولاتظلمْ يَطبْ لكَ مكسبُ


وإذا أصابكَ نكبةٌ فاصبـرْ لهـا 

                            مـن ذا رأيـتَ مسلَّماً لا يُنْكبُ


وإذا رُميتَ من الزمانِ بريبـةٍ 

                            أو نالكَ الأمـرُ الأشقُّ الأصعبُ


فاضرعْ لربّك إنه أدنى لمنْ 

                         يدعوهُ من حبلِ الوريدِ وأقربُ


كُنْ ما استطعتَ عن الأنامِ بمعزِلٍ

                          إنَّ الكثيرَ من الوَرَى لا يُصحبُ


واحذرْ مُصاحبةَ اللئيم فإنّهُ 

                   يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ


واحذرْ من المظلومِ سَهماً صائباً

                          واعلـمْ بـأنَّ دعـاءَهُ لا يُحجَـبُ


وإذا رأيتَ الرِّزقَ عَزَّ ببلـدةٍ

                       وخشيتَ فيها أن يضيقَ المذهبُ


فارحلْ فأرضُ اللهِ واسعةَ الفَضَا

                         طولاً وعَرضاً شرقُهـا والمغرِبُ


فلقدْ نصحتُكَ إنْ قبلتَ نصيحتي

                       فالنُّصحُ أغلى ما يُباعُ ويُوهَـبُ 




2021/07/05

يوليو 05, 2021

من أحكام الهدي و الأضحية

 


أحكام الهدي والأضحية


الهدي: ما يهدى للحرم ويذبح فيه من نعم وغيرها، سمي بذلك لأنه يهدى إلى الله سبحانه وتعالى.


 والأضحية: بضم الهمزة وكسرها: ما يذبح في البيوت يوم العيد وأيام التشريق تقربا إلى الله، وأجمع المسلمون على مشروعيتهما.


قال العلامة ابن القيم: القربان للخالق يقوم مقام الفدية للنفس المستحقة للتلف، وقال تعالى: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ)، فلم يزل ذبح المناسك وإراقة الدماء على اسم الله مشروعا في جميع الملل ، انتهى.


وأفضل الهدي الإبل، ثم البقر، إن أخرج كاملا؛ لكثرة الثمن، ونفع الفقراء، ثم الغنم.


وأفضل كل جنس أسمنه ثم أغلاه ثمنا؛ لقوله تعالى: (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).


ولا يجزئ إلا جذع الضأن، وهو ما تم له ستة أشهر، والثني مما سواه من إبل وبقر ومعز، والثني من الإبل ما تم له خمس سنين، ومن البقر ما تم له سنتان، ومن المعز ما تم له سنة.


وتجزئ الشاة في الهدي عن واحد، وفي الأضحية تجزئ عن الواحد وأهل بيته، وتجزئ البدنة والبقرة في الهدي والأضحية عن سبعة، لقول جابر: أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة في واحد منهما ، رواه مسلم، وقال أبو أيوب -رضي الله عنه-: كان الرجل في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي وصححه، والشاة أفضل من سبع البدنة أو البقرة.


ولا يجزئ في الهدي والأضحية إلا السليم من المرض ونقص الأعضاء ومن الهزال، فلا تجزئ العوراء بينة العور، ولا العمياء، ولا العجفاء -وهي الهزيلة التي لا مخ فيها-، ولا العرجاء التي لا تطيق المشي مع الصحيحة، ولا الهتماء التي ذهبت ثناها من أصلها، ولا الجداء التي نشف ضرعها من اللبن بسبب كبر سنها، ولا تجزئ المريضة البين مرضها؛ لحديث البراء بن عازب، قال: قام فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي رواه أبو داود والنسائي.


ووقت ذبح هدي التمتع والأضاحي بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق على الصحيح.


ويستحب أن يأكل من هديه إذا كان هدي تمتع أو قران ومن أضحيته ويهدي ويتصدق، أثلاثا؛ لقوله تعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا)، وأما هدي الجبران، وهو ما كان عن فعل محظور من محظورات الإحرام أو عن ترك واجب، فلا يأكل منه شيئا.


ومن أراد أن يضحي، فإنه إذا دخلت عشر ذي الحجة، لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا إلى ذبح الأضحية؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: إذا دخل العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا، حتى يضحي رواه مسلم.


فإن فعل شيئا من ذلك، استغفر الله، ولا فدية عليه.


(الملخص الفقهي، للشيخ الدكتور صالح الفوزان:1/-451449

شروط من يذبح الاضحية

حكم من يستطيع الاضحية ولم يضحي

حكم من نوى الاضحية ولم يضحي

حكم من نوى الاضحية وحلق

حكم من نوى الاضحية بعد دخول العشر

شروط من نوى الاضحيه

من شروط صحة الاضحية في الضأن

هل من شروط الاضحية عدم قص الشعر

هل من شروط الاضحية عدم الحلق

من شروط صحة الأضحية

من شروط ذبح الاضحية

حكم من ذبح الأضحية قبل الإمام

حكم من ترك الأضحية عمدا

من شروط الاضحية

احكام الاضحية وشروطها

احكام الاضحية عند المالكية

احكام الاضحية اسلام ويب

احكام الاضحية عند الشيعة

احكام الاضحية في الاسلام

احكام الاضحية في الاسلام pdf

احكام الاضحية للمضحي


2021/07/03

يوليو 03, 2021

أربعون فائدة لمن يُصلي على النبي ﷺ

 

أربعون فائدة لمن يُصلي على النبي ﷺ


أربعون فائدة لمن يُصلي على النبي ﷺ 


▪قال ابن القيّم رحمه الله:


" - في الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه الصلاة والسلام:


• ١- امتثال أمر الله.

• ٢- موافقة الله سبحانه وتعالى في الصلاة على النبي ﷺ وإن اختلفت الصلاتان.

• ٣- موافقة الملائكة فيها.

• ٤-  الحصول على عشر صلوات من الله تعالى على المصلي مرة واحدة.

• ٥- يرفع العبد بها عشر درجات.

• ٦- يكتب له بها عشر حسنات.

• ٧- يمحى له بها عشر سيئات.

• ٨- أنها سبب في إجابة الدعاء.

• ٩- سبب حصول شفاعة المصطفى ﷺ .

• ١٠- سبب لغفران الذنوب.

• ١١- سبب لكفاية الله سبحانه وتعالى العبد ما أهمّه.

• ١٢-  قُرب العبد من النبي ﷺ يوم القيامة.

• ١٣- قيام الصلاة مقام الصدقة لذي العسرة.

• ١٤- سبب لقضاء الحوائج.

• ١٥- سبب لصلاة الله وملائكته عليه.

• ١٦- سبب زكاة المصلي وطهارة له.

• ١٧- سبب تبشير العبد بالجنة قبل موته.

• ١٨- سبب النجاة من أهوال يوم القيامة.

• ١٩- أنها سبب لتذكير العبد مانسيه.

• ٢٠- سبب رد سلام النبي ﷺ على المصلي والمسلم عليه.

• ٢١- سبب طيب المجلس فلا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.

• ٢٢- سبب نفي الفقر.

• ٢٣- سبب نفي البخل عن العبد.

• ٢٤- سبب نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف.

• ٢٥- سبب طريق الجنة،لأنها ترمي بصاحبها على طريق الجنة،وتخطئ بتاركها عن طريقها.

• ٢٦- النجاة من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله ﷺ.

• ٢٧- سبب تمام الكلام في الخطب وغيرها.

• ٢٨- سبب وفور نور العبد على الصراط.

• ٢٩- سبب خروج العبد من الجفاء.

• ٣٠- سبب لإبقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض.

• ٣١- سبب البركة على المصلي وعمله وعمره .

• ٣٢- سبب نيل رحمة الله تعالى.

• ٣٣- سبب دوام محبة المصلي للرسول ﷺ

• ٣٤- سبب دوام محبة الرسول ﷺ للمصلي عليه .

• ٣٥- سبب هداية العبد وحياة قلبه.

• ٣٦- سبب عرض اسم المصلي على النبي ﷺ

• ٣٧- سبب لتثبيت القدم على الصراط.

• ٣٨- سبب أداء بعض حق المصطفى ﷺ.

• ٣٩- أنها متضمنة لذكر الله وشكره تعالى.

• ٤٠- أنها دعاء، وهي سؤاله أن يثني على نبيه وخليله...". 


اهـ بتصرف يسير. 


📙[جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام (٥٢١)]



2021/07/02

يوليو 02, 2021

الجمع بين حديثي عائشة وحفصة في صيام تسع ذي الحجة

العشر من ذي الحجة


 الجمع بين حديثي عائشة وحفصة في صيام تسع ذي الحجة


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد، وعلى وآله وصحبه، أما بعد:


فما أن يدخل على الناس شهر ذو الحجة من كل عام حتى يدور نوع من الخلاف حول صيام تسع ذي الحجة الأول، فمن قائل بسُنيَّة الصوم فيها، ومن قائل: لا نعلم دليلًا للصوم في هذه الأيام، إلا ما ورد بشأن صوم يوم عرفة لغير الحجاج، والخلاف ذلك لورود حديثين ظاهرهما التعارض في ذلك الشأن.


أولهما: حديث مثبت للصوم وهو حديث أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها؛ ففي سنن أبي داود (2437)، وأحمد (22334) (26468) (27376)، والنسائي في الكبرى (2739) عَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنِ امْرَأَتِهِ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ وَالْخَمِيسَ».


وأخرج النسائي في "الكبرى" (2737)، وفي "السنن الصغرى" (2416) عَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ الْخُزَاعِيِّ، عَنْ حَفْصَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَتْ: أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صِيَامُ عَاشُورَاءَ، وَالْعَشْرُ، وَثَلَاثَةُ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَينِ قَبْلَ الْغَدَاةِ»، وفي الصغرى كذلك برقم (2418) عَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ امْرَأَتِهِ، عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ الْعَشْرَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسَ».


وثانيهما: حديث ينفي صوم النبي صلى الله عليه وسلم لعشر ذي الحجة؛ وهو ما أخرجه مسلم في صحيحه برقم (1176) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ: «مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَائِمًا فِي الْعَشْرِ قَطُّ».


توجيه العلماء والمحققين لحديث عائشة رضي الله عنها:


(1) أنها نفت علمها ولم تنفِ علم غيرها.


قال المناوي في "فيض القدير" (5 /474): وأما خبر مسلم عن عائشة لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم صائمًا العشر قط، وخبرها ما رأيته صامه، فلا يلزم منه عدم صيامه؛ فإنه كان يقسم لتسع فلم يصمه عندها وصامه عند غيرها؛ كذا ذكره جمعٌ، وأقول: ولا يخفى ما فيه؛ إذ يبعد كل البعد أن يلازم في عدة سنين عدم صومه في نوبتها دون غيرها، فالجواب الحاسم لعرق الشبهة أن يقال: المثبت مقدم على النافي على القاعدة المقررة عندهم، وزعم بعض أهل الكمال أن الرواية في خبر عائشة (يُرَ) بمثناة تحتية وبنائه للمجهول، ثم إن هذا الحديث عورض بخبر البخاري وغيره: ما العمل في أيام أفضل منها... انتهى.


(2) أنها نفت صيامه صلى الله عليه وسلم على وجه الوجوب:


قال الأثرم: فأما حديث عائشة الأول، فإنه ليس فيه بيان مذهب، وذلك أنها لما حكت أنها لم تره صائم العشر، فقد يكون ذلك على أنها لم تره هي، ورآه غيرها، وذلك أنه إنما كان يكون عندها في الأيام يومًا، وقد يكون ذلك على أن يكون لم يصم العشر على أنه ليس بواجب، ومن صامه فله فضل، فليس في هذا بيان؛ [ناسخ الحديث ومنسوخه ص (180)].


وَقَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ فِي شَرْحِ حَدِيثِ الْبُخَارِيِّ الَّذِي ذَكَرَهُ النَّوَوِيُّ مَا لَفْظُهُ: وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى فَضْلِ صِيَامِ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ لِانْدِرَاجِ الصَّوْمِ فِي الْعَمَلِ، قَالَ: وَلَا يَرِدُ عَلَى ذَلِكَ مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُ عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَائِمًا الْعَشْرَ قَطُّ، لِاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِكَوْنِهِ كَانَ يَتْرُكُ الْعَمَلَ، وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَهُ خَشْيَةَ أَنْ يُفْرَضَ عَلَى أُمَّتِهِ.


(3) أنها نفت صيامه لعذرٍ عارض:


قال النووي: فَيُتَأَوَّلُ قَوْلُهَا لَمْ يَصُمِ الْعَشْرَ أَنَّهُ لَمْ يَصُمْهُ لِعَارِضِ مَرَضٍ أَوْ سَفَرٍ أَوْ غَيْرِهِمَا، أَوْ أَنَّهَا لَمْ تَرَهُ صَائِمًا فِيهِ، وَلَا يَلْزَمُ من ذَلِكَ عَدَمُ صِيَامِهِ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ، وَيَدُلُّ عَلَى هَذَا التَّأْوِيلِ حَدِيثُ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنِ امْرَأَتِهِ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ الِاثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ وَالْخَمِيسَ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ؛ انتهى؛ [شرح مسلم للنووي (8 /72)].


(4) المثبت مقدم على النافي:


قال البيهقي بعد تخريج الحديثين: "والمثبتُ أَولى من النَّافي"؛ [السنن الكبرى للبيهقي (4/ 285) ].


قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4 / 1413): إِذَا تَعَارَضَ النَّفْيُ وَالْإِثْبَاتُ فَالْإِثْبَاتُ أَوْلَى ذَكَرَهُ الطِّيبِيُّ وَفِيهِ أَنَّ الْإِثْبَاتَ أَوْلَى عَلَى فَرْضِ الْإِثْبَاتِ، وَأَمَّا عَلَى احْتِمَالِهِ فَلَا مَعَ بُعْدِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ وَهِيَ لَا تَعْلَمُ، وَمِنْ جُمْلَةِ الْأَيَّامِ أَوْقَاتُ نَوْبَتِهَا وَقَوْلُهَا قَطُّ يَنْفِي الْقَوْلَ بِحَمْلِ الرُّؤْيَةِ عَلَى الرُّؤْيَةِ الْعِلْمِيَّةِ، وَأَيْضًا عَدَمُ صِيَامِهِ لَا يُنَافِي كَوْنَهَا سُنَّةً لِأَنَّهَا كَمَا تَثْبُتُ بِالْفِعْلِ تَثْبُتُ بِالْقَوْلِ، وَقَدْ حَثَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَغَّبَ فِي صِيَامِهَا بِمَا ذَكَرَ مِنَ الثَّوَابِ، وَلَعَلَّهُ كَانَ يَحْصُلُ لَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا مَا يَقْتَضِي اخْتِيَارَ الْفِطْرِ عَلَى الصَّوْمِ، وَلِذَا مَا كَادَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا، مَعَ أَنَّهُ قَالَ: أَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَسَيَأْتِي فِي الْحَدِيثِ الْآتِي بَعْضُ مَا يُنَاسِبُ الْمَقَامَ، ثُمَّ رَأَيْتُ أَنَّهُ رَوَى أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُومُ تِسْعَ الْحِجَّةِ، فَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُومُهَا أَحْيَانًا؛ انتهى.


 


(5) نفي عائشة رضي الله عنها لصيام التسع كلها لا لبعضها:


قال السندي في حاشيته على ابن ماجه (1 /527): قَوْلُهُ: (صَامَ الْعَشْرَ قَطُّ) لَا يُنَافِي صَوْمَ بَعْضِهَا.


قال الشيخ أبو الحسن المباركفوري في "مرعاة المفاتيح "(7 /52): وقيل: المراد نفي جميع العشر وفيها يوم العيد، وهذا لا ينافي صوم بعضها، وقيل: يحتمل أن يكون ذلك لكونه كان يترك العمل في بعض الأحيان، وهو يحب أن يعمله خشية أن يظن وجوبه.


وقال الحافظ ابن رجب في "لطائف المعارف" (ص 262): إذا اختلفت عائشة وحفصة في النفي والإثبات، أخذ بقول المثبت؛ لأن معه علمًا خفي على النافي، وأجاب أحمد مرة أخرى بأن عائشة أرادت أنه لم يصم العشر كاملًا، يعني وحفصة أرادت أنه كان يصوم غالبه، فينبغي أن يصام بعضه ويفطر بعضه، وهذا الجمع يصح في رواية من روى ما رأيته صائمًا العشر؛ انتهى.


(6) تأويل حديث عائشة رضي الله عنها على لفظ: لم يُرَ أو "ما رُئيَ "، ويكون معناه: ما رآه غيري صائمًا؛ جاء في "العرف الشذي" للكشميري (2 /180): وقيل: إن في رواية عائشة تصحيفًا، والأصل ما رُئيَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أي ما رآه صائمًا غيري؛ أي: غير عائشة، والله أعلم.


قلت: وهو تأويل بعيد لا تسانده الرواية.


(7) صام النبي فاطلعت حفصة وحفظته، وخفي عن عائشة، أو نسيته:


جاء في "مجلة البحوث الإسلامية" (55 /110) في الجمع بين الحديثين: كان يصوم العشر في بعض الأحيان، فاطلعت حفصة على ذلك وحفظته، ولم تطلع عليه عائشة، أو اطلعت عليه ونسيته.


(8) صام بعضها في بعض السنوات، وصامها كلها في بعض السنوات، وتركها في بعض السنين لعارض.


قال في المجموع شرح المهذب ( 6/ 388): كَانَ يَصُومُ بَعْضَهُ فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ وَكُلَّهُ فِي بَعْضِهَا وَيَتْرُكُهُ فِي بَعْضِهَا لِعَارِضِ سَفَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِمَا، وَبِهَذَا يُجْمَعُ بَيْنَ الأحاديث؛ انتهى، وقال الحافظ في "فتح الباري" (2 /460): وَاسْتُدِلَّ بِهِ([1]) عَلَى فَضْلِ صِيَامِ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ لِانْدِرَاجِ الصَّوْمِ فِي الْعَمَلِ، وَاسْتَشْكَلَ بِتَحْرِيمِ الصَّوْمِ يَوْمَ الْعِيدِ، وَأُجِيبَ بِأَنَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى الْغَالِبِ، وَلَا يَرُدُّ عَلَى ذَلِكَ مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَائِمًا الْعَشْرَ قَطُّ لِاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِكَوْنِهِ كَانَ يَتْرُكُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَهُ خَشْيَةَ أَنْ يُفْرَضَ عَلَى أُمَّتِهِ؛ كَمَا رَوَاهُ الصَّحِيحَانِ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ أَيْضًا؛ انتهى، وقال ابن الملك الكرماني في "شرح المصابيح" (2 /539):


وقالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيتُ رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم صائمًا في العشر"؛ أي: من أول ذي الحجة.


"قط": وهذا لا ينفي كونه سنة؛ لأنه جاز أنه عليه الصلاة والسلام صامها قبل تزوُّجِهِ بعائشة رضي الله عنها، أو لم يصمْ في نوبتها، فإذا تعارضَ النفيُ والإثباتُ، فالإثباتُ أولى.


قال أبو العباس القرطبي: وترك النبي صلى الله عليه وسلم صومه إنما كان والله أعلم لما قالته عائشة رضي الله عنها في صلاة الضحى: أنه صلى الله عليه وسلم كان يدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشيةَ أن يعمل به الناس، فيُفرض عليهم، ويحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم لم يوافق عشرًا خاليًا عن مانع يمنعه من الصيام فيه، والله تعالى أعلم؛ [المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (10 /27)].


(9) تأويل حديث حفصة رضي الله عنها المثبت للصوم: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة » بأن المراد به اليوم التاسع فقط.


ويجاب عنه بأن الحديث عند النسائي بلفظ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ الْعَشْرَ»؛ سنن النسائي (2418).


وقال الشيخ صفي الرحمن المباركفوري: ويمكن أن يكون مراد عائشة رضي الله عنها من نفي صومه صلى الله عليه وسلم في العشر، نفيه في جميع العشر، لا في بعض يوم منه، ويكون مراد حفصة من التسع اليوم التاسع خاصة، وكذلك يكون مراد بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من العشر اليوم المعهود الذي يهتم بصيامه في العشر، وهو اليوم التاسع يوم عرفة، والله أعلم؛ [منة المنعم في شرح صحيح مسلم (2 /211)].


(10) حمل حديث عائشة على صوم تسع وإفطار العاشر، وهو يوم النحر، ويصدق على عدم الصوم في العشر مطلقًا، وهذا مقصود عائشة ليتوافق مع الرواية الأولى؛ ["فتح المنعم بشرح صحيح مسلم" للدكتور موسى شاهين (5 /78)].


والله تعالى وحده من وراء القصد